حكم وامثال

حكم عن المدرسة , اقوال وعبارات عن التعليم والمدرسة

حكم عن المدرسة

تعرف المدرسة بأنها المكان المعد من أجل تربية وتعليم الأطفال، ولا تعتمد المدرسة فقط على تعليم المواد المختلفة بل تعمل أيضاً على تربيتهم على الأسس السليمة والنهوض بأخلاقهم لكي يكونوا أفراد صالحين للمجتمع، كما أن المدرسة يتعلم الفرد من خلالها العلوم المختلفة التي تساعد على تنشيط الذهن وتفتحه والسمو بالفرد إلى أعلى مكانة، كما أن المدرسة تضم داخل أسوارها التلاميذ والأشخاص القائمين بالتعليم وهم ما يطلق عليهم المعلمين حيث يقوموا بتوصيل الأفكار الموضوعة داخل المناهج إلى الأطفال بعد تسهيلها وتجزئها إلى أفكار بسيطة يقدر الطالب على فهمها بصورة سريعة، كما أن المدرسة تحتوي أيضاً على حجرات لكي تضم بهم الطلاب اللذين سوف يتلقون العلم ويطورونه، وتسير المدرسة على نهج منظم ومدروس ولا يمكن الإخلاف بأي قاعدة من قواعده فداخل المدرسة يوجد مناهج علمية مخصصة لكل فئة من الفئات الموجودة داخل المدرسة وهذه المناهج لا يمكن التغيير فيها أو إهمالها فهي مناهج إلزامية موضوعة للطلاب ومقيدين بها من أجل دراستها وتخطيها ومن ثم الانتقال إلى مرحلة أخرى ومناهج أخرى أكثر تعمقاً، كما أن المدرسة مقسمة إلى عدة مراحل فالمرحلة الأولى الممثلة في مرحلة الحضانة والتي تضم الأطفال الصغار المبتدأين في المدرسة.

إذا كانت الحياة تفرق الناس فإن المسجد يجمعهم ويمزجها إنها المدرسة اليومية للتآلف والمساواة والوحدة ومشاعر الود.

— علي عزت بيجوفيتش

الصداقة هي أصعب شي يمكن تفسيره بالعالم . . إنها ليست أمراً تتعلمه في المدرسة ولكن إن لم تتعلم معنى الصداقه فإنك لم تتعلم شيئاً في حياتك.

— محمد علي كلاي

كل أصدقائي الذين لديهم اخوة الصغار يذهبون إلى الكلية أو المدرسة الثانوية – لدي نصيحة واحدة هي : يجب عليك أن تتعلم كيفية البرمجة .

— مارك زوكربيرج

“لكل إنسان خاصيته، وهو مدعو للعمل والتأثير بمقتضى هذه الخاصية، لكن ينبغي له أن يستسيغ خاصيته، وما خبرته هو أنهم سعوا، في المدرسة وفي البيت، لطمس خاصية الفرد”

— فرانز كافكا

في العالم العربي تعيش، كما دمعة في عيون الكريم المحنة تطردها يرجعها الكرم في العالم العربي تعيش تلميذ في حوش المدرسة من غير فطار عينه على الشارع وبيحيي العلم في العالم العربي تعيش، بتبص في الساعة وخايف نشرة الأخبار تفوت علشان تشوف ع الشاشة ناس في العالم العربي تموت

— تميم البرغوثي

في بيت مستأجر في شارع المعبر كان على الأطفال أن ينزعوا أحذيتهم ويلعبوا مرتدين الجوارب , لأنهم يسكنون فوق مالك البيت .. لقد سمح لهم أن يتحدثوا همساً فقط ولن يتركوا عادة الهمس ما عاشوا .. في المدرسة يقول لهم المعلمون : ينبغي أن تُضرَبوا حتى تفتحوا أفواهكم , أن تضربوا .. فيتدبرون أمورهم صامتين بين اللوم من الضجيج واللوم من أن تكون أصواتهم واطئة جداً.

— انغبورغ باخمان

أكثر الأمور قيمة في حياتي لم أتعلمها من المدرسة.

— ويل سميث

ما أجمل لقاء الأصدقاء والزملاء بعد طول الغياب، إنها لحظة ترسم أحداثها في لوحة ربيع العمر، تفرح القلوب، لحظة فيها من الوفاء ما يروي الأحاسيس، تتناثر فيها أجمل الكلمات، وأرق التراحيب، واستعادة الذكريات، سواء أيام المدرسة، أو الجامعة، فلا شك أنّ هذا اللقاء يبعث في القلوب ضياءها، ويرسم البسمة على الشفاه.

إذا كانت الحياة تفرق الناسفإن المسجد يجمعهم ويمزجهمإنها المدرسة اليومية للتآلف والمساواة والوحدة ومشاعر الود

— علي عزت بيجوفيتش

الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة

— ألبرت آينشتاين

قرأت في المدرسة عبارات التفرقة “سعاد تكنس وأحمد يقرأ – زينب تطبخ وسعد يكتب ” كافحت بعدها لأتحرر من عبودية الكنس و الطبخ و أنتزع حق القراءة و الكتابة.

— نوال السعداوي

في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك اما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس

— ألبرت آينشتاين

لم يكن تفوّقي بالمدرسة نتيجة لنبوغي بل لإصراري وتصميمي على النجاح.

أحبّك يا مدرستي يا منبع العطاء .

ما نتعلّـــمه في المهد يبقى حتّى اللّحد.

أول العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره

المدرسة هي البيت الثاني لنا الذي يعلمنا كيف نتسلح بالعلم ويجعل تفكيرنا ينضج.

المدرسة هي منارة للعلم و فيض من المعارف

المدرسة هي الشّعاع الّذي يكسب الإنسان حياة تتلألأ بأنوار المعرفة

المدرسة هي التي توسّع المدارك ، تشحذ المواهب و تصقلها

ترتقي بالأفراد و تسمو بهم إلى الأفضل

تخرج المدرسة المرء من الظّلمات إلى النّور

تستقبل المدرسة الأبناء صغارا و تخرجهم كبارا قادرين على العمل و البــذل و العطاء و مواجهة الحياة

المدرسة هي التي تعدّ أجيالا تنفع البلاد و العباد، تحارب الأخلاق السّقيمة و تزرع القيم النّبيلة.

المدرسة هي الأمّ التي تعدّ شعبا طيّب الأعراق.

المدرسة صدر رحب يحتضن الأبناء و يرعاهم رعاية الأمّ لصغاره.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق