حكم وامثال

حكم عن النظام , اقوال عن الانضباط والنظام

حكم عن النظام

هناك نوعان من النظام وهما:

النظام المفتوح: وهو نوع من النظام الذي يتفاعل مع البيئة المحيطة به، من خلال عدد من المؤثرات التي تهدف إلى تحقيق التفاعل، فيعتمد على وجود عدد من المداخلات الخاصة بالأمور التي ترتبط بعضها، والتي تعتمد على تنفيذ عمليات تساعد في الوصول لتحقيق تغذية راجعة إذا حدث أي أخطاء خلال عملية التنفيذ الفعلي للنظام.

النظام الفعلي: وهو نوع النظام الذي لا يتفاعل مع البيئة التي تحاط به، ويتغاضى عن أي مؤثرات خارجية قد تؤدي إلى التأثير عليه، فيعتمد على جميع القرارات التي يتم اتخاذها داخله، ولا يفكر بالاستعانة بآراء واقتراحات قد تساعد في الوصول إلى نتائج جديدة من نوعها، لذلك لا تتحقق التغذية الراجعة بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى عدم توازن في الوسائل التي تستخدم في تنفيذ العمل الفعلي به.

 

دام ملوك العرب مثل الإناث , تسكن قصور العز والعالم بكوخ .. والله لأعيش العمر من دون اكتراث , مدام لي راس من الطناخة طنوخ .. ما عاش في بلاد العرب إلا ثلاث , المطرب واللاعب وقواد الشيوخ .

— محمد بن الذيب العجمي ( شاعر قطري حكم عليه بالسجن المؤبد لنقده النظام القطري )

النظام الدكتاتوري ، قد يَبني التماثيل في الوطن ، لكنه يهدم الإنسان في المواطن

— سميح القاسم

بينما كان الفساد فى عهد عبد الناصر يتحسس طريقه على استحياء، و يقابل باستنكار إذا اُكتشف أمره، تحول فى عهد السادات إلى مهرجان كبير يمرح فيه الناس و يقتنصون أية فرصة تتاح لهم فيه دون خوف. و أما فى عهد مبارك فقد خف الاستنكار و زال المرح، إذ أصبح الفساد جزءاً لا ينفصم عن النظام نفسه

— جلال أمين

دام ملوك العرب مثل الإناث , تسكن قصور العز والعالم بكوخ .. والله لأعيش العمر من دون اكتراث , مدام لي راس من الطناخة طنوخ .. ما عاش في بلاد العرب إلا ثلاث , المطرب واللاعب وقواد الشيوخ . –

— محمد بن الذيب العجمي “شاعر قطري حكم عليه بالسجن المؤبد لنقده النظام القطري”

و الكون ك له جدول من القوانين المنضبطة الصريحة التي لا غش فيها و لا خداع . سوف يرتفع صوت ليقول : و ما رأيك فيما نحن فيه من الغش و الخداع و الحروب و المظالم و قتل بعضنا البعض بغي ا و عدوان ا .. أين النظام هنا ؟ و سوف أقول له : هذا شيء آخر .. فإن ما يحدث بيننا نحن دولة بني آدم يحدث لأن الله أخلفنا في الأرض و أقامنا ملوك ا نحكم و أعطانا الحرية .. و عرض علينا الأمانة فقبلناها . و كان معنى إعطائنا الحرية أن تصبح لنا إمكانية الخطأ و الصواب . و كان كل ما نرى حولنا في دنيانا البشرية هو نتيجة هذه الحرية التي أسأنا استعمالها .

— مصطفى محمود

وقد حاول علماء الرياضيات عبثا حتى يومنا هذا اكتشاف النظام في تسلسل الأعداد الأولية ، ; لدينا سبب للاعتقاد بأن ذلك هو سر لن يخترقه العقل البشري .

— ليونارد يولر

الثورة ليست أن تطيح بنظام لكي تقيم مكانه نظاماً آخر ، وإنما هي أن تلغي النظام من حيث هو قانونٌ – أي من حيث هو أداة القمع ورمزه ، وسيلته وتسويغه ، ومن حيث أنه يحول بين الإنسان وبين أن يخلق نفسه , وهي جديرة بأن تنبّهنا كذلك إلى أن الثّائر يخلق الوسيلة ، وينسى إجمالاً أن يخلق نفسه .. فأنت لا تتغيّر إذا اختلفتَ عن الآخر، وإنما يجب أيضاً أن تختلف عن نفسك ، يجب بتعبير آخر ، لكي تكون نفسك باستمرار ، أن تختلف عن نفسك باستمرار .. ذلك أن التحرر ليس مجرّد انتصار ، وإنما هو أولا ودائماً انعتاق .. التحرر ليس امتلاكاً إنه كالضوء ، والضوء لا يملك ، وإنما يشعّ.

— أدونيس

وقد حاول علماء الرياضيات عبثا حتى يومنا هذا اكتشاف النظام في تسلسل الأعداد الأولية ، ; لدينا سبب للاعتقاد بأن ذلك هو سر لن يخترقه العقل البشري .

— ليونارد يولر

لقد خلقنا جميعاَ على صورته، ومع ذلك فإننا جميعاَ مخلوقات مختلفة ومميزة. لا يوجد شخصان متشابهان، ولا يخفق قلبان لهما الإيقاع ذاته. ولو أراد الله أن نكون متشابهين، لخلقنا متشابهين. لذلك، فإن عدم إحترام الاختلافات وفرض أفكارك على الآخرين، يعني عدم إحترام النظام المقدس الذي أرساه الله.

— شمس التبريزي

ما لا يمكن غُفرانه هو أن الأمهات بالذات هن اللواتي يعززن النظام ويمنحنه الديمومة بتربيتهم أبناء متعجرفين وبنات مستعبدات؛ ولو أنهم اتفقن فيما بينهم على عمل ذلك بطريقة أخرى لاستطعن القضاء على تسلط الذكور خلال جيل واحد.

— إيزابيل الليندي

نحن نعيش في عالم حيث الطبيب يدمر الصحة والمحامي يدمر العداله والجامعه تدمر المعرفة والحكومة تدمر الحريه والصحافه تدمر المعلومة والدين يدمر الاخلاق والبنوك تدمر الاقتصاد، طالما النظام فاسد فبلا شك نحن فاسدون

— كريس هيدجز

وقد حاول علماء الرياضيات عبثا حتى يومنا هذا اكتشاف النظام في تسلسل الأعداد الأولية ، ; لدينا سبب للاعتقاد بأن ذلك هو سر لن يخترقه العقل البشري .

— ليونارد يولر

إن ما هو مقدس في النظام الديمقراطي هو القيم وليس الآليات. وما يجب احترامه بالمطلق ودون أي تنازل هو كرامة البشر، نساءً ورجالاً وأطفالاً، بغض النظر عن معتقداتهم أو لون بشرتهم أو أهميتهم العددية

— أمين معلوف

“النظام الدكتاتوري ، قد يَبني التماثيل في الوطن ، لكنه يهدم الإنسان في المواطن”

— سميح القاسم

“المشير عامر يعين الفريق صدقى قائدا للقوات الجوية . الم يتم اعتقاله صباح 23 يوليو 52 لمدة خمسة ايام بصفته من رجال النظام الملكى ؟ ثم عين بعدها نائبا لقائد سلاح الطيران وترك طائراته فريسة للهجوم الثلاثى فى 56 وهى رابضة على الممرات الجوية دون تحليق مما ادى إلى تحطمها فى يوم واحد ؟ عجيب امر المصريين”

— صنع الله إبراهيم

“المصريون يئسوا من العدل في هذه الدنيا فصاروا ينتظرونه في الحياة الآخرة ! .. ما ينتشر في مصر ليس تديناً حقيقياً, و إنما اكتئاب نفسي مصحوب بأعراض دينية! .. و قد زاد الأمر سوءاً أن ملايين المصريين عملوا سنوات في السعودية و عادوا بالأفكار الوهابية .. و قد ساعد النظام علي انتشار هذه الأفكار لأنها تدعمه … زينب

— علاء الأسواني

“إن تعبيرات (إهانة رموز الدولة) و (تكدير السلم الإجتماعى ) و (الحض على ازدراء النظام ) و (إثارة البلبلة) إلى آخر هذه التهم السخيفة هى من مخترعات الأنظمة الاستبدادية للتخلص من المعارضين وتكميم الأفواه حتى يفعل الحاكم المستبد ما يريده فى الوطن والناس فلا يجرؤ أحد على مساءلته”

— علاء الأسواني

“الشورى ملزمة؛ لأن الأمة أو جمهورها لا تجتمع على ضلالة: “إنَّ أمَّتي لا تجتمعُ على ضلالة”. فالعصمة في النظام الإسلامي للأمة، وليست لحاكم أو فقيه أو زعيم أو حزب أو جماعة من الجماعات.”

— محمد عمارة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى