ادوية علاجية

لاكسيول بي Laxeol PI نقط بالفم وأقراص ملينة

يعد دواء لاكسيول بي Laxeol PI هو ملين ومحفز، يعمل على تليين حركة المعدة من أجل المساعدة في التخلص من الإمساك ويساعد في عملية الإخراج بدون مجهود، مما يعمل في النهاية على مساعدتك في التخلص من الألم وتقلصات المعدة والتي تصاحب الإمساك، كما أنه يعد من الأدوية الآمنة تماماً على الأشخاص من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لذلك يعد لاكسيول بي من أفضل الأدوية الملينة في سوق الدواء.

الخواص الدوائية:

لاكسيول بي يعد من أقوى الملينات والمحفزات التي يتم تناولها عن طريق الفم من أجل العمل على تحفيز المعدة وتحريكها، مما يعمل على المساعدة على الإخراج بصورة طبيعية وسهلة دون أي إجهاد ولذلك يعد مثالي بالنسبة للأشخاص من كبار السن وكذلك الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التبرز، كما أنه ليس له أي تأثير على الرحم لذلك يعد أمن تماماً اثناء فترة الحمل والتي دائماً ما يصاب فيها الشخص بالإمساك.

دواعي استعمال نقط لاكسيول بي:

يوجد عدد من الحالات التي ينصح فيها الطبيب المعالج بتناول نقط وأقراص دواء لاكسيول بي وهذه الحالات هي:

-يستخدم من أجل علاج جميع الحالات التي تعاني من الإمساك بجميع أنواع وكذلك يستخدم في الحالات التي تحتاج إلى تفريغ الأمعاء بصورة مستمرة وهذه الحالات هي:

  • يستخدم من أجل علاج الإمساك اثناء فترة الحمل.
  • يستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من الإمساك من كبار السن وخاصة الذين يعانون من أمراض القلب.
  • يستخدم من أجل تجنب الإمساك مع الأشخاص الذين يعانون من البواسير وتشققات الشرج.
  • يستخدم في تحضير المرضى من أجل فحص الأشعة حيث يتطلب ذلك تفريغ الأمعاء نهائياً.

الجرعة المقررة وطريقة استخدام دواء لاكسيول بي:

الجرعة المقررة بالنسبة للأشخاص البالغين من النقط: تتراوح الجرعة من 15 إلى 20 نقطة بالفم يومياً.

أما بالنسبة للجرعة المقررة من الأقراص عبارة عن قرص واحد أو قرصين مرة واحدة في اليوم حسب شدة الحالة.

الجرعة المقررة بالنسبة للأطفال: عبارة عن 5 نقط بالفم مرة واحدة في اليوم.

موانع استخدام دواء لاكسيول بي:

  • لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية شديدة أو مفرطة تجاه أي من المكونات الداخلة في هذا العلاج، وهذه الأعراض هي إذا اصبت بحالة من الهياج الجلدي والطفح الجلدي الشديد، أو إذا كنت مصاب بصعوبة شديدة في البلع أو صعوبة في التنفس وكذلك تنميل في الأطراف مع ورم في الوجه واللسان وهنا يجب التوقف عن تناول العلاج وإبلاغ الطبيب المعالج.
  • يجب الا يتم استخدام الدواء إذا كنت تعاني من التهاب شديد في الزائدة الدودية أو أذا كنت تعاني من أي من حالات الانسداد المعوي.

الآثار الجانبية المحتمل حدوثها نتيجة تناول دواء لاكسيول بي:

  • حتى الآن لم تثبت أي من التجارب الدوائية أو التجارب الإكلينيكية وجود أي من المشاكل أو أي من الآثار الجانبية الغير محبب حدوثها جراء تناول لاكسيول بي نقط أو أقراص، لذلك يعد من الأدوية الآمنة تماماً.

مدى أمان استخدام الدواء اثناء فترة الحمل والرضاعة:

  • لم تثبت التجارب وجود أي من المشكلات جراء تناول هذا الدواء اثناء فترة الحمل حيث أنه لا يتعارض نهائياً مع الرحم أو يمتص عبر الحبل السري لذلك يعد من الأدوية الآمنة تماماً اثناء فترة الحمل.
  • ايضاَ هذا الدواء لا يمر عبر لبن الأم لذلك يعد من الأدوية الامن استخدامها أثناء فترة الرضاعة.

 مدى تفاعل دواء لاكسيول بي مع الأدوية الأخرى:

لم تثبت أي من التجارب الدوائية أو التجارب الإكلينيكية وجود أي من التفاعلات الدوائية بين نقط لاكسيول بي وبين الأدوية الأخرى، ولكن يجب أن يتم إخبار الطبيب المعالج بجميع الأدوية التي تتناولها.

طريقة حفظ وتخزين العلاج:

  • يجب أن يتم حفظ العلاج بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب أن يتم حفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية بعيداً عن الضوء والحرارة.
  • يجب أن يتم استهلاك العلاج خلال فترة الصلاحية المدون على العبوة الخارجية للدواء.

ما هو الإمساك:

الإمساك هو أن يشعر الإنسان بصعوبة شديدة في عملية الإخراج ويعتبر الشخص مصاب بالإمساك في الحالات الآتية:

  • إذا كان عدد مرات التبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع، ولكن بشرط أن يستمر ذلك لفترة 12 اسبوعاً على مدار السنة، هنا يفسر أن الشخص مصاب بالإمساك المزمن.
  • إذا كنت تتأخر في الحمام وتأخذ ما لا يقل عن ربع مدة الحمام في بذل الجهد من أجل عملية الإخراج.
  • إذا كنت تشعر أن البراز دائما ناقص ولا تشعر بتفريغ المعدة بالكامل.
  • إذا كنت تشعر أن البراز صلب جداً ويجب استخدام أي من الوسائل المساعدة من أجل تسهيل عملية التبرز أو كنت تشعر أنه يوجد انسداد في فتحة الشرج.

وتعد ظاهرة الإمساك ظاهرة شائعة حيث أكدت الدراسات أن هناك 99% من سكان العالم اشتكوا من الإمساك ولو لمرة واحدة في حياتهم، ولكن لا يعد الإمساك في حد ذاته مرض ولكن يدل على أن الشخص يعاني من مشكلة ما.

كيفية علاج الإمساك:

يوجد عدد كبير من الطرق العلاجية التي يمكن أن يتم استخدامها من أجل علاج الحالات التي تعاني من الإمساك، ومن ضمن هذه الطرق العلاجية هي:

  1. يجب عليك أن تقوم بتغيير العادات الغذائية الخاصة بك ويجب عليك تجنب تناول الأدوية التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، ويجب عليك أن تتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف حيث أنها تساعدك على عدم الإصابة بالإمساك.
  2. يجب عليك أن تقوم بشرب كميات كبيرة من المياه، ما لا يقل عن 12 كوب من الماء بصورة يومية حيث أن الماء يساعد على تليين حركة البراز في الأمعاء.
  3. يمكنك أن تقوم بتناول الملينات الخفيفة بصورة دورية إذا كنت تعاني من الإمساك بصورة مستمرة من أجل تجنب إصابتك بالإمساك.
  4. يجب عليك أن تقوم بتناول الخضروات والفاكهة ولكن يجب عدم تناول الفاكهة التي تحتوي على البذر مثل الجوافة أو الرمان، ويجب عليك أن تقوم بتناول الكثير من التين والمشمش والفواكه المجففة.
  5. يمكنك أن تقوم باستخدام تركيبة من زيت بذور السمسم والتي تعمل على ترطيب الأمعاء وتليين البراز إذا كان البراز جافاً، ويمكن أن يتم إضافتها على السلطة أو التوابل أو الطعام.
  6. يمكنك أن تقوم بتناول النعناع والزنجبيل حيث أنه يساعد على تسهيل حركة الأمعاء، كما أنه يساعدك على تسكين المغص والانقباضات التي تعاني منها بسبب الإمساك، كما أنهم يعدان من المطهرات المعوية الجيدة.
  7. يمكنك أن تقوم باستخدام الحقنة الشرجية إذا كنت تعاني من استمرار الإمساك وعدم فاعلية الأدوية معك، ولكن لا يجب الإفراط في استخدامها كثيراً حيث أنها قد تضر فتحة الشرج.
  8. يمكنك تناول الزبادي أو كوب من اللبن البارد من الثلاجة دون تسخين، حيث أنه يعد من أقوى الملينات والتي تساعد على خروج البراز بسهولة وتجنب الإمساك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق