فوائد واضرار

فوائد الصمغ العربي للكلى , انواع الصمغ والفوائد الناتجة من استخدامه

الصمغ هو عبارة عن مادة لزجة ليس لها لون ولا رائحة، فيتم استخلاصها من غصون النباتات البرية، والتي يكثر تواجدها في سواحل السنغال والسودان حيث تنتج السودان حوالي 50% من نسبة انتاج الصمغ في العالم، يعتبر الصمغ العربي مصدر للسكريات؛ حيث يحتوي على نسب كبيرة من البروتينات السكرية والعديد من السكريات الاخري مثل سكر أرابينوز وسكر الريبوز، ولكن عند أذابتو في الماء يكون خيوطًا تتميز هذه الخيوط بطعمها الحامض ولزوجتها العالية.

فوائد الصمغ العربي للكلى وطريقة استخدامه أهمّ مكوّنات

الصمغ العربي هو عبارة عن الياف؛ الامر الذي جعله علاجًا نافعًا وفعالًا لعلاج مرضي الفشل الكلوي، حيث يرجع الاصابة بالفشل الكلوي إلى زيادة نسبة المواد الناتجة عن عملية هضم البروتينات، فلابد من التخلص من هذه المواد التي تسبب اضرار كبيرة على الجسم في هذه الحالة من الضروري استخدام الاطعمة التي لا تحتوي على نسب كبيرة من البروتينات وفي نفس الوقت تكون غنية بالالياف، حيث أن الالياف تتخمر وذلك عن طريق بكتيريا القولون فالنواتج البروتينية التي تنتج عنها تستخدم في نمو الجسم ومده بالطاقة التي يحتاج إليها، وهي أيضًا تساعد الجسم على أمتصاص النيتروجين بشكل أفضل الامر الذي يسهل من عملية الاخراج، ولهذا السبب يجب على مرضي الفشل الكلوي تناول كميات مناسبة من الشمع العربي حيث يغنيهم عن الغسيل الكلوي الدوري، وذلك عن طريق اذابة كمية من الشمع في كوب من الماء وتناولة مرتين يوميًا صباحًا ومساًء.

فوائد البابونج , اكثر من 75 فائدة من فوائد البابونج المتعددة

أنواع الصمغ العربي

يوجد ثلاث أنواع من الصمغ العربي ولكن كل نع وله استخدامه الخاص وهذه الأنواع هي:

  1. الصمغ العربي هشاب: يعمل على تقليل نسبة البولينا ويحد من نسبة المخلفات النيتروجينية أيضًا.
  2. صمغ الطلحة: يستخدم في صناعة مواد التجميل ويدخل أيضًا في صناعة الالوان.
  3. صمغ اللبان الذكر: يدخل في صناعة العقاقير الطبية والتي تختص بعلاج أمراض الصدر.

 

فوائد الصمغ العربي

  • يعتبر علاج فعال لمرض السمنة حيث أنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويقلل من تراكم الدهون في الجسم، يحد من عملية تجمع البكتريا في الاسنان وذلك خاصتًا في بداية التسوس.
  • يدخل في صناعة بعض المواد الطبية الموضعية حيث تستخدم في سرعة التئام الجروح، ويضاف أيضًا إلى بعض الادوية التي تستخدم لعلاج السعال، والامعاء والمعدة ويقلل من تهيج الاغشية المخاطية.
  • يحمي الجسم من الاصابة بامراض السرطان ويزيد من نسبة الأحماض الدهنية التي تعمل على طرد السموم من الجسم.
  • يعمل على تسهيل عملية الاخراج والتخلص من الفضلات وعدم تراكمها في الجسم.
  • يعمل على زيادة نمو البكتريا المفيدة للجسم والتي تقي الجسم من بعض الامراض.
  • يعمل على تواز نسبة السكر في الدم.

فوائد البردقوش , 47 فائدة من إستخدامك للبردقوش تعرفي عليها الان

فوائد عامة للصمغ العربي

مما لا شك فيه أن فوائد الصمغ العربي لا تتوقف فقط عند علاج الكلي وأمراض الفشل الكلوي بل تتعدد فوائدة واستخداماته حيث تشمل ما يلي:

  • يلعب دور هام وفعال في علاج مرض السكري، حيث أنه يعمل على التقليل من نسبة امتصاص الجسم للسكر، لذا فهو مفيد جدًا لمرضي السكري.
  • يعالج أمراض السمنة حيث انه يقضي على الدهون الزائدة في الجسم فهو يعمل على تحفيز الإنزيمات المسئولة عن طرد الدهون وتفتيتها في الجسم.
  • تعمل على حماية الجسم من الاصابة بمرض السرطان.
  • يعالج الالام المفاصل.
  • يعمل على زيادة نسب الأحماض الدهنية المتكونة في الجسم والتي تقوم بطرد السموم من جسم الانسان ويعمل أيضًا على تحفيز تكون البكتريا المفيد في الجسم.

فوائد البصل , أهم 34 فائدة من فوائد البصل المتعددة , فوائد واضرار البصل

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق