فوائد واضرار

فوائد البصل , أهم 34 فائدة من فوائد البصل المتعددة , فوائد واضرار البصل

منذ عدة قرون استخدم البصل في إعطاء نكهات مميزة لبعض الاطعمة ولكن لا يقتصر استخدام البصل على هذا فقط ولكن له خواص علاجية كثيرة أهلته لكي يصبع من أفضل ثاني المحاصيل في العالم وله الكثير من الانواع فمنه الاحمر، الاخضر، الابيض والاصفر، ولكل لون من هذه الالوان له نكهه خاصة تميزه عن الاخر، فمن الممكن استخدام البصل في حالات متعددة كمطبوخ أو مقلى او مجفف وهو غالبا ما يضاف لأطباق الشربة والسلطة.

فوائد البطاطا , 56 فائدة من فوائد البطاطا الحلوة , فوائد البطاطا المشوية

فوائد البصل للوقاية من مرض السرطان

تحتوي شرائح البصل على العديد من الكبريتات فهي بذلك تعمل على وقاية الجسم من مرض السرطان، ففي جورجيا والتي يكثر فيها زراعة بصل فيداليا لوحظ أن معدل الوفيات والتي يعتبر السبب الأساسي بها سرطان المعدة حوالي نصف مثليها في الولايات المتحدة الامريكية، كذلك اليونان التي يكثر استخدام البصل فيها في الوجبات الغذائية تقل فيها أيضًا نسبة الاصابة بأمراض السرطان، فقد تم اكتشاف أن الطبقات الخارجية للبصل تحتوى على نسبة كبيرة من مركبات الفلافرنويد، لذا من الافضل أن يتم بقشير البصل بشكل رقيق، لأنه من الممكن أن يفقد حوالي 20% من الكرسيتين، ونسبة ما يقرب من 75% من مركبات الانثوسيانين وذلك عند القيام بتقشير البصل بشكل عميق.

فوائد البصل للقلب

تعمل مركبات الكبريت التي يحتوي عليها البصل كمضاد لتجلط الدم، وذلك بالإضافة غلى كونها لها قدرة عالية على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية التي توجد في الدم، وأيضًا تقوم بتحسين الوظائف الخاصة بتحسين كرات الدم الحمراء، وجد أيضًا أن استخدام البصل خلال نظام غذائي يحمي القلب من الازمات القلبية التي من الممكن أن يتعرض لها.

 

فوائد البصل للشعر

من الممكن استخدام عصير البصل في العناية بالشعر ومعالجته من بعض المشاكل، ولكن هذا الاستخدام غير متداول بين الكثيرين وذلك بسبب رائحته النفاذة، ولكن بغض النظر عن رائحته الا أنه يعطي لمعان للشعر ويقلل من تساقطه، في دراسة أخرى اثبتت أنه عند القيام بتدليك فروة الراس بعصير البصل مرتين أسبوعيًا فإن هذا يعمل على زيادة ملحوظة في نمو الشعر.

فوائد البطيخ , 38 فائدة صحية للبطيخ , فوائد مذهلة جداً للبطيخ

فوائد السكر لمرضي السكري

يحتوي البصل على معظم العناصر المهمة التي تعمل على تنظيم السكر في الدم، إضافةً إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والعديد من المعادن المختلفة والفيتامنات، وفي نفس الوقت يحتوي على القليل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وتنصح الجمعية الامريكية للسكري بتناول الخضراوات يوميًا من 3-5 مرات فعند اضافة البصل غلى بعض الاطعمة مثل السلطة والشوربة فهذا يجعلك تأكل أكبر قدر ممكن من الخضراوات دون ان يحصل جسمك على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو سعرات حرارية عالية، حيث ان نصف كوب من البصل المقطع يحتوي فقط على 26 سعر حراري وما يقرب من 5.9 جم من الكربوهيدرات، ولكن بالنسبة للبصل الاحمر أو الابيض أو الاصفر فهو يحتوي على كمية كبيرة من الفلافونويدات وهي عبارة عن مجموعة من المركبات الكيميائية والتي تعمل على تحسين الصحة العامة للإنسان، ومن أبرز هذه المركبات الكريستين والسيستين.

 

فوائد البصل لجسم الإنسان

  • فوائد البصل للتخلص من الالتهابات

يعد البصل من أهم العلاجات التي تساعد على التخلص من مشكلات الجهاز التنفسي وايضًا تعمل على معالجة العديد من الالتهابات الاخرى.

  • فوائد البصل لعلاج مشكلات البطن

تناول البصل يساعد على التخلص من الامساك والانتفاخ والاسهال، فأنه يتم خلط عصارته لكي تعمل على التخلص من الالام البطن العديدة.

  • فوائد البصل لعلاج البواسير

يعمل البصل كمطهر للعديد من اعضاء جسم الانسان منها الامعاء والقولون لأنه يساعد على التخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تعمل على الإصابة بالبواسير.

  • فوائد البصل للأذن

تناول كميات متوسطة من البصل يساعد على الوقاية من الامراض التي تصيب الاذن ويتم استخدام البصل عن طريق نقطتين منه في الاذن للتخلص من مشكلات الاذن.

  • فوائد البصل للعين

يساعد البصل على القيام بتنقية العين والعمل على تطهريها، فيتم وضع القليل من عصير البصل في العين لكي يساعد على تحسين وتقوية النظر، فالبصل الاخضر يساعد على الوقاية من العمي الذي يصيب العين.

  • فوائد البصل للحامل

أن البصل يساعد على تنظيم السكر في الدم للمرأة الحامل، وايضًا له أهمية كبيرة للمرأة الحامل؛ لأن البصل يحتوي على العديد من الفيتامينات، وكذلك يحتوي البصل على الاحماض التي تعمل على نمو الطفل بشكل سليم.

  • فوائد البصل للعظام

البصل يحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية التي تعمل على سلامة العظام وقوتها، فيوجد فيتامين ج وفيتامين ك معادن ضرورية وتوجد بشكل كبير في البصل الاخضر.

  • البصل يقوي المناعة للأفراد

يعمل البصل على تقوية جهاز المناعة ضد العديد من الامراض الخطيرة، فأن البصل مطهر للجسم من الفيروسات وبعمل على التخلص من الشوائب.

  • فوائد البصل للفم

يعمل البصل على التخلص من الجراثيم المتواجدة داخل الفم، كما يعمل على معالجة التهابات الحلق، كما يساعد على تنظيف الاسنان كما يحيهما من الالتهابات.

  • فوائد البصل للدماغ

أن المخ معرض للكثير من الامراض فإن البصل يساعد على الوقاية من هذه الامراض، ويساعد على حل المشكلات مثل تلف خلايا المخ وغيرها من الامراض كما يساعد على المحافظة على صحة الانسان.

  • فوائد البصل لعلاج الروماتيزم

يساعد البصل على التخلص من الروماتيزم فأنه يتم تجهيزه ووضعة في الماء المغلي ويتم تقطيعه ثم يتم تعريض الاماكن التي يوجد بها الالم مع العمل على التدليك بزيت الزيتون لكي يعمل على التخلص من الالم.

  • فوائد البصل للتنحيف

يساعد على اعطاء للشخص الشعور بالشبع مما يجعل الانسان يتناول كميات ضئيلة مما يساعد على التنحيف الجسم، ولكي يحصل على جسم رشيق لأنه يساعد على اذابة الدهون.

  • فوائد البصل للبشرة والجلد

يقوم بتطهير البشرة من العديد من الشوائب التي تنتشر في البشرة كما يعمل على ازالة البقع من البشرة، فيوضع عصير البصل مع خل التفاح مرتين يوميًا على البشرة لتخلص من الشوائب والبقع الداكنة كما يعالج حب الشباب بطريقة سريعة.

  • فوائد البصل علاج الاكزيما

فأنه يعالجها عن طريق مزج القليل من عصير البصل والزعتر المطحون لكي يعمل على تنظيف الاماكن التي يتواجد بها الاكزيما.

  • فوائد البصل في عملية الهضم

يوجد في البصل العديد من الالياف التي تساعد بشكل فعال على أن تجعل عملية الهضم سهلة، وتخلصك من مشكلة عصر الهضم كما يقضي على مشكلات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، كما تناوله يحمي من الاصابة بالقرح.

فوائد البقدونس , 39 فائدة من البقدونس لا غني عنه في المطبخ

فوائد البصل للجنس

قد أثبتت الدراسات أن البصل من أفضل الاطعمة التي تحفظ القدرة الجنسية ويأتي في المرتبة الثانية بعد الثوم، ووجد أيضًا ان البصل الابيض يتمتع بفاعلية أكبر بالنسبة لهذا الموضوع.

 

فوائد البصل الأخضر

يحتوي البصل الاخضر في تكوينه على العديد من المركبات الغذائية والمفيدة والضرورية للجسم مثل المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة وغيرها، لذلك يفضل أضافته للأطعمة مثل السلطة والحساء وغيرها للاستفادة من كل هذه الاشياء للجسم فهو يضيف للجسم فوائد صحية كثيرة منها:

  • صحة العظام

من الجدير بالذكر أن الساق الواحد من البصل الاخضر يحتوي على 20 ميكرو جرام من فيتامين ك ويحتوي أيضًا على فيتامين ج حيث تصل نسبته في الساق الواحد منه على 1.6 ميلي جرام وان هذه النسب توفر للجسم نحو 16% من الاحتياطي اليومي لفيتامين ك وأيضًا حوالي 2% من فيتامين ج وذلك بالنسبة للرجال، أما بالنسبة للسيدات فهو يوفر للجسم حوالي 22% من فيتامين ك و 2.1% من فيتامين ج ، وهما من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وضروريين لصحة العظام.

  • صحة العين

تحتاج العين إلى الرود وبسين وهو عبارة عن بروتين يتواجد في العين وهو المسئول عن تحسين مستوي الرؤية، حيث أن الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ أو لا يتناولون كميات مناسبة منه يصابون بالعديد من المشاكل في الرؤية من أمثلتها العشي الليلي، حيث يحتوي الساق الواحد من البصل على نسبة 24 ميكرو جرام من فيتامين أ ولكن يكون في صورة مركبات كاروتينية التي تتحول بعد ذلك إلى الريتنول وهو أكثر الاشكال فاعلية من فيتامين أ ، هذه الكمية تعادل حوالى 2.6% من الاحتياطي اليومي للرجال، وحوالى 3.4% من الاحتياطي اليومي للنساء.

  • صحة القلب

يقوم فيتامين أ و ج الذين يتواجدان في البصل على تعزيز المناعة والخصائص المضادة للأكسدة أيضًا، كما أكد التقرير الذي صدر عن المركز الطبي الخاص بجامعة ميريلاند الأمريكية ان هذه الفيتامينات تجمي من تلف الحامض النووي وذلك يتم عن طريق تقليل نشاط الخلايا الحرة التي تتسبب في تدمير بعض الخلايا الأخرى، فلذلك تحمي القلب من الامراض التي من الممكن ان يتعرض لها، ويساعد فيتامين ج على الحد من ارتفاع ضغط الدم الذي يرتبط ارتباطا وثيقًا بالصحة العامة للقلب.

  • تعزيز مستوى المناعة

طبقًا لما اصدره المعهد الخاص بأمراض السرطان الامريكي، ان البصل الاخضر غني بالكثير من المركبات النباتية التي تجعله غذاء سوبر، لا سيما الفلافونويدات والتي وضحت الكثير من الدراسات قدرتها الكبيرة على تعزيز مناعة الجسم، فقد قامت في عام 2001 بنشر دراسة خاصة بالتغذية العلاجية، وقد أشاره فيه أن الفلافونويد يساعد الجسم في الوقاية من مرض السرطان وذلك يتم عن طريق تثبيط يساعد على زيادة وتحفيز انتاج الشقوق الحرة والتي بدورها تعمل على اتلاف الخلايا في جسم الانسان.

فوائد البنجر , 37 فائدة من استخدامك للبنجر , فوائد البنجر للجسم والجنس وغيرهم

فوائد عامة عصير البصل

ماء البصل أو عصير البصل أو يطلق عليه أيضًا زيت البصل له الكثير من الفوائد الهامة جدًا لصحة الانسان وهي جزء لا يتجزأ من فوائد البصل عمومًا.

  • يقوم بتحسين عملية الهضم.
  • يعمل على وقاية الجسم من أنواع الحساسية المختلفة.
  • يستخدم كعلاج لنزلات للبرد.
  • يساعد في تقوية العظام.
  • مفيد جدًا للشعر ونموه
  • له فوائد عديدة على البشرة.
  • يعمل على ضبط وتحسين مستوى السكر في الدم>
  • يحمي القلب من الأمراض المختلفة.
  • الوقاية من السرطان.
  • تقليل أمراض العين

 

أضرار البصل

البصل له العديد من الفوائد ولك على الرغم من ذلك فهو له الكثير من الفوائد التي لا نستطيع اغفالها وهي:

  • تناول البصل بكميات كبيرة خلال وجبة واحدة قد يسبب هبوط في معدل السكر في الدم وأيضًا هبوط في ضغط الدم، كما أن الإكثار منه يصيب الانسان بالخمول والكسل ويجعله يميل غلى النوم.
  • قد يضر البصل أيضًا الاشخاص الذين يعانون من التهاب غدة البروستاتا.
  • الافراط في تناول البصل يؤدي غلى اصابة الشخص بالقيء والغثيان وتهيج المعدة.
  • أما بالنسبة للنساء الحوامل فيفضل عدم تناول البصل في هذه الفترة لأنه يتسبب في الشعور بحرقة في المعدة بسبب تناوله.
  • ومن الضروري نذكر أشهر أضرار البصل وهي خروج رائحة كريهة من فم من يتناوله.
  • يعمل البصل على انتفاخ المعدة بالغازات وخروج الريح بكثرة.

فوائد الترمس , 43 فائدة من الفوائد المتعددة من استخدامك للترمس

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق