ادعية واذكار

دعاء المذاكرة و الحفظ , أدعية للنسيان , دعاء قبل المذاكرة

فترة الامتحانات من الفترات التي يشعر فيها كافة الطلاب بالقلق والتوتر، حتى وإن كان الطالب قد درس جيداً إلا أنه يشعر بالتوتر أيضاً، وقد اقتربنا الآن من موعد امتحانات العام الدراسي لذلك يجب على كل طالب أن يستعد نفسياً وجسدياً ودراسياً لهذه الفترة كي تمر دون أي عواقب وخيمة لأن ارتباك الطلاب أثناء المذاكرة أو أثناء تأدية الامتحانات يجعلهم ينسون كافة المعلومات التي تمت مذاكرتها حتى وإن كان الطالي يعرف إجابة السؤال إلا أن التوتر يكون أقوى منه ولا يتمكن من الإجابة لذلك يجب على كل طالب أن يتبع قول أدعية المذاكرة وأدعية تسهيل الحفظ، لذلك سوف نستعرض معكم في هذه المقالات أهم أدعية الحفظ.

أدعية المذاكرة:

الدعاء هو الرجاء من الله سبحانه وتعالى لتسهيل الأمور، لذلك يجب على كل طالب أن يلتزم بهذه الأدعية قبل البدء في المذاكرة، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم أدعية المذاكرة:

  • اللهم انى أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبى بخشيتك وسرى بطاعتك انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل”. دعاء ما بعـد المذاكرة :”اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت،فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل”
  • الدعاء عند دخــول قاعة الامتحان : “رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا” الدعاء عند بداية الإجابة: “رب اشرح لي صدري ويسر لي امرى وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي بسم الله الفاتح..اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين”. الدعاء بعـد الانتهاء من الامتحان : “الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله موفقين بإذن الله.
  • الدعاء في يـوم الامتحان: “اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك, لا ملجأ و لا منجى منك إلا إليك”.
  • اللّهــــم نسـألك التوفيق والهدايـة، والرشد والإعانـة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة اللّهــــم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمـل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، واخلــع علينا خلعة الرضوان،وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهــــم إنا نسألك فـــرجا قريبا، وصبرا جميـــلا، وصفحا جميلا وشكرا كثيـرا، وذكرا طويلا ، ورزقا وفيرا، برحمتك يا أرحــم الراحميــن، نسألك ياربّنا أن تهب لن جزيل عطائك والسعادة بلقائك، والفوز بجوارك، وأن تجعل لنا نورا في حياتنا ونـورا في مماتنــا ونورا في قبورنا ونورا فـي حشرنـا ونورا نتوصل به إليك، فإننا ببابك سائلون ولرضاك ومغفرتك وفضلك ورحمتك راجون. آميــــن. آميــــن. آميــــن”.

أدعية تسهيل الحفظ:

إن كنت كثير النسيان فقم بقراءة أدعية تسهيل الحفظ، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم أدعية تسهيل الحفظ:

  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق