أمومة وطفولة

تحليل الحمل ، طرق فحص الحمل عن طريق الدم وبأستخدام الملح والكلور

تحليل الحمل هو إحدى الظواهر الطبيعية التي تنتظرها كل فتاة وكل أنثى، وترغب كل أنثى في معرفة ما إذا كانت حامل أم لا، فهي كل شهر تنتظر هذا الحادث السعيد، وخاصة إن كانت ام لأول مرة، وقد لا تنتظر إلى وقت موعد الحيض من أجل أن تعرف هل هي حامل أم لا، وهناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكن أن تعرف الأم من خلالها حدوث الحمل من عدمه قبل التوجه إلى الطبيب.

الطرق المستخدمة في تحليل الحمل :

1-اختبار الحمل المنزلي:

يعتمد اختبار الحمل المنزلي على فحص مستوي هرمون ال hgg في البول، وكلما زاد تركيز هذا الهرمون كلما ظهر سريعا، وتلجأ إليه الكثير من السيدات وذلك لسهولة استعماله، ولكن بعض الأطباء لا يفضلن مثل هذا النوع من التحاليل لأن نتائجه قد لا تكون دقيقة، ويعتمد هذا التحليل على قياس هرمون الحمل في البول، والذي يفرزه هرمون الأستروجين في البول. ويفضل إجراء هذا التحليل في فترات الصباح الباكر حيث يكون تركيز هرمون الحمل في البول من أعلى ما يمكن ويفضل أن تكون الفترة منذ أخر دخول للحمام ستة ساعات وإذا أعطى الاختبار نتيجة سلبية في أول اختبار، من الممكن إعادة مرة أخرى بعد مرور يومين لأنه من الممكن أن يكون هرمون الحمل لم يصل بعد إلى المستوي الذي يستطيع الجهاز أن يكشف عنه.

2-فحص دم الحامل:

بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي يجب عليك التوجه للطبيب لإجراء اختبار الحمل في الدم وهو من أدق الاختبارات التي تكشف عن وجود الحمل حيث أنه يكشف الحمل في أسبوعه الأول، ويقيس هرمون الحمل في الدم وهو هرمون hgg .

3-فحص الدم الرقمي:

وهو من أدق أنواع التحاليل التي تستطيعي من خلالها معرفة الحمل أم لا، كما أنه يعبر لكي عن مستوى الحمل وعن درجة نمو جنينك، وما إذا كان الحمل يمر بسلام أم يوجد مشاكل.

بعض الطرق التقليدية التي يتم استخدامها في تحليل الحمل:

1-طريقة اختبار الملح:

ألأدوات التي تحتاجي إليها هي ( ملح ، كوب بلاستيكي شفاف، كمية من البول).

طريقة عمل الاختبار:

1- قومي بوضع الملح في الكوب الشفاف.

2- قومي بسكب كمية البول في الكوب الشفاف مع مراعاة أن تغطى كمية الملح.

كيفية معرفة النتيجة:

1- إذا نتج عن هذا التحليل كمية كبيرة من الرغوة البيضاء، في لحظه سكب البول على الملح، وكانت هذه الرغوة سميكة وكثيفة هذا يدل على وجود هرمون الحمل في البول.

2- إذا احتفت الرغوة ببطء شديد وبشكل منتظم مع بقاء القليل منها على الملح، فهذا يدل أيضا على وجود الحمل في البول، أما في حالة عدم وجود حمل ستجدي كمية اقل من الرغوة وستختفي هذه الرغوة سريعاً.

3- كما أن لون البول يصبح غامقاً في حالة وجود حمل، والعكس في حالة عدم وجود الحمل.

2-طريقة اختبار الكلور:

تعتمد هذه الطريقة على نفس مبدأ اختبار الملح، مع استثناء أن تقومي بتبديل الملح بالكلور، مع إتباع كافة التعليمات السابقة، ويجب أن يكون هذا البول هو البول الأول لكي في الصباح، حيث أن تركيز الهرمون يكون في اعلي مستوى له، ويجب أن يكون التحليل على معدة فارغة.

أعراض الحمل :

1-وجود قيء وغثيان وخاصة في فترة الصباح.
2-وجود تعب مستمر وإرهاق ودوخة عند بذل أي مجهود حتى وإن كان بسيطاً.
3-الميل إلى بعض أنواع الطعام والنفور من البعض الأخر، كما أنه قد يحدث ميل لبعض الروائح وكره البعض الآخر.
4-وأخيرا العلامة الأشهر والأقوى وهي غياب الدورة الشهرية وانقطاعها، وخاصة إن كانت منتظمة لدى السيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى